وزير التنمية الاجتماعية : صرف راتب شهري بحد ادنى 5000 ريال لربات البيوت

- ‎فياخبار
75
0

 اعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، عن موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله

على مقترح صرف راتب للنساء من ربات البيوت والاناث الاتي اتممن سن 18 عشر عاما ولم يكملن تعليمهم ولم يتحصلن على فرصة عمل .

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، أحمد الراجحي،  ان صرف الراتب سيكون بحد ادنى “5000” الاف ريال سعودي لمن تنطبق عليهم الشروط ابرزها من تحمل الجنسية السعودية .

 

وأضاف انه بناء على توجيهات خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود ،ملك المملكة العربية السعودية ،

رعاه الله،  رئيس مجلس الوزراء , بصرف راتب شهري أساسي لكافة المواطنات اللاتي لم تحصلن على فرصة عمل. تقديرا لجهودهم ولقاء التزامهن بالعمل المنزلي في بيوتهن .

 

وقال , ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ينظر الى مشكلة البطالة التي يعاني منها أبناؤنا وبناتنا تأخذ الحيز الأكبر من اهتماماته ،

وحيث إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي رافداً قويا لدعم المرأة السعودية لذا نرى أن يتم انشاء هيئة وطنية ستباشر اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية والإقرار براتب شهري للمراة السعودية

في إطار حل عاجل وقابل للتطبيق في هذه المرحلة ، يتم خلالها دراسة نطاق يمكن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من وضع برنامج للتأمين التعاوني للمواطنات،

ودعمهم باستخدام مواردها الذاتية لتكون الباكورة الأولى لحزمة من الحوافز والتنظيمات التي ستدعم هذا البرنامج .

 

 

 

عاجل : الملك سلمان بن عبد العزيز يأمر بصرف راتب شهري بقيمة “3000 ريال” لربات البيوت

واس _ أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الخميس الموافق 9 رمضان من عام 1439، صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يقضي بصرف راتب شهري لجميع ربات البيوت اللواتي يحملن الجنسية السعودية .

واضاف الديوان الملكي , بناء على توجيهات خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود ،ملك المملكة العربية السعودية ، رعاه الله، وجّه الامير محمد بن سلمان ال سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بصرف راتب شهري أساسي لكافة المواطنات اللاتي لم تحصلن على فرصة عمل. تقديرا لجهودهم ولقاء التزامهن بالعمل المنزلي في بيوتهن .

وفي ما يلي نص الأمر الملكي: الرقم : أ/19 التاريخ : 9 رمضان 1439هـ.

بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية

وبعد الاطلاع على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من تحسين السياسات والمبادرات والبرامج لإعادة ضبط المصروفات وترتيب الأولويات، وتوافق ذلك مع إعادة النظر في إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة واستثماراته داخل المملكة وخارجها بهدف تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط كمورد رئيسي لإيرادات الدولة، ما أسهم ولله الحمد والمنة في بدء تحقيق الأهداف المرسومة وتحسين إيرادات الدولة وتقليص العجز في الموازنة العامة في ضوء رؤية المملكة (2030)، ويقترح سموه بصرف راتب إضافي لجميع موظفي الدولة .

وحرصاً منا على راحة أبنائنا وبناتنا مواطني المملكة وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم.

وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت:

أولاً : صرف راتب شهري أساسي لكافة المواطنات اللاتي لم تحصلن على فرصة عمل بقيمة 3000 ريال سعودي.
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 

 

سبق – بأمر الملك صرف راتب شهري بقيمة ثلاثة الاف ريال للباحثين عن عمل وانشاء هيئة تنمية

اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرأً ملكية بإنشاء هيئة باسم (تنمية ) ترتبط بمقام خادم الحرمين الشريفين-حفظه الله -، والموافقة على تنظيمها، وتعيين معالي وزير العمل عضو مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن سليمان الراجحي رئيسأ لمجلس إدارتها.

الهيئة ستباشر اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية في مجال ايجاد وظائف للعاطلين عن العمل والخريجين ، وإتاحتها أمام الراغبين في الالتحاق بفرص العمل من المحتاجين للعمل من الجنسين دون استثناء وان الهيئة تهدف إلى ايجاد فرص عمل للباحثين عن العمل من عاطلين وخريجين جدد وقدامى ممن لم يحصلوا على فرصة عمل  ، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة لحل مشكلة البطالة ، ومستهدفة التأسيس لمشروع يحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

واعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم  صدور الامر الملكي،والذي  يقضي ايضا بصرف راتب شهري للعاطلين عن العمل والخريجين القدامى والجدد بقيمة 3000 ريال .

واضاف الديوان الملكي , بناء على توجيهات خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود ،ملك المملكة العربية السعودية ، رعاه الله، وجّه الامير محمد بن سلمان ال سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بصرف راتب شهري أساسي للمواطنين الذين لم يحصلوا  على فرصة عمل .

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 304
التاريخ :5/2/1440هـ

بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

إن مشكلة البطالة التي يعاني منها أبناؤنا وبناتنا تأخذ الحيز الأكبر من اهتمامنا ، وحيث إن صندوق تنمية الموارد البشرية تمكن نوعا ما من أن يكون رافداً قويا لتوظيف الشباب.
لذا نرى أن يتم انشاء هيئة وطنية ستباشر اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية في مجال ايجاد وظائف للعاطلين عن العمل والخريجين والإقرار بإعانة مالية شهرية للشباب الباحث عن العمل في إطار حل عاجل وقابل للتطبيق في هذه المرحلة ، يتم خلالها دراسة نطاق نظام التأمينات الاجتماعية بهدف إحلال العمالة الوطنية بدلاً من الوافدة ومما يمكن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من وضع برنامج للتأمين التعاوني للمواطنين العاطلين عن العمل ، ودعم الباحثين عن العمل باستخدام مواردها الذاتية لتكون الباكورة الأولى لحزمة من الحوافز والتنظيمات التي ستدعم برنامج “تنمية” ، ولتحقيق ذلك:

أمرنا بما هو آت:

أولا : تقوم وزارة العمل بإعداد دراسة متكاملة عاجلة حول تفعيل هذه الهيئة في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه ، ومن ثم تحال للجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى لدراستها في مدة أقصاها شهر والرفع بالتوصيات للتوجيه حيالها ، وعلى رئيس الديوان الملكي متابعة ذلك ، والرفع لنا أولاً بأول.

ثانيا : صرف راتب شهري أساسي لكافة المواطنين الباحثين عن عمل الذين لم يحصلو على فرصة عمل بقيمة 3000 ريال سعودي .

ثالثاً :يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *