اخبار

المغرب يدخل موسوعة جينيس باكبر طبق من البيض والحمص

تمكن طباخون مغاربة من تحضير اكبر طبق من اكلت كران المشهورة في شمال البلاد والتي تعد من الحمص والبيض والذي دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية وقد وصل طوله اكثر من ثمانية امتار وعمق متر واحد .و”كران” و “طاران” هو طبق شعبي تعرف به الجهة الشرقية للمغرب والجزائر، ويعدّ أساسًا من الحمص المطحون والبيض (إضافة لقليل من الزيت وأحيانًا حتى الحليب).

هذا الطبق الذي قدمه الطباخون بمناسبة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “كران”، في ساحة “سيدي عبد الوهاب” المدينة، يأتي لإبراز الموروث الثقافي لهذه الجهة بالمغرب وتثمين المنتوج المحلي، وقد أثنى رئيس المهرجان، في تصريحات لوكالة الأنباء المحلية على هذه التظاهرة، مشيرًا إلى أنها شهدت نجاحًا كبيرًا، وحظيت بتفاعل جماهيري واسع.

وتعدّ هذه الأكلة إحدى أشهر الأكلات الشعبية في الجهة الشرقية بالمغرب، كما تعدّ من بين الأرخص على المستوى المحلي، إذ لا يتجاوز ثمن الطبق الواحد درهمًا واحدًا (0,10 دولار) أو درهمين، وقد كان تحضير هذا الطبق في المهرجان مناسبة لجميع الحاضرين لأجل تذوقه.

ولا تخصّ هذه الأكلة الجهة الشرقية بالمغرب، بل يصل امتدادها إلى الجزائر، حيث يطلق عليها الجزائريون اسم “كارانتيكا”، وتختلف أصول تحضيرها بين من يقول إنها علامة خاصة بمدينة وجدة المغربية، ومن يقول إنها قدمت من الجزائر، وهناك رأي ثالث يقول إن أصلها من اسبانيا، تمامًا كأكلة “كالينطي” التي تقترب في بعض مقاديرها من “كران”.

وسبق للمغرب أن حقق إنجازات كبيرة في ما يخصّ صناعة وتحضير مواد غذائية بحجم قياسي، فقد قدم سابقًا أكبر “قالب” سكر في العالم يزن 25 كيلوغرامًا، كما سبق أن أنتج أكبر طبق “طنجية” (لحم يطهى داخل إناء طيني ويبقى في الفرن التقليدي لساعات)، وأكبر طبق “عجة”، وأكبر طبق كسكس (أكلة شهيرة بشمال إفريقيا).

السابق
الجيش السوري يقصف إدلب وريف دمشق بالبراميل المتفجرة
التالي
نصائح ذهبية لتسوق الكتروني آمن ومريح

اترك تعليقاً